منتديات مهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مهوري

اهلا وسهلا بكم في منتديات مهوري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهم أُسس الشعر الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مهوري
مهوري
Admin


عدد الرسائل : 193
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 18/12/2007

أهم أُسس الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: أهم أُسس الشعر الشعبي   أهم أُسس الشعر الشعبي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2007 7:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد حاولت ان ابحث في جميع شبكات النت عن مثل هذا الموضوع وذلك

للاطلاع والاستفاده منه ولم اجد افضل من هذا الشرح المتكامل نسبيا

لذا اتمنا ان تستفيدوا من هذا الشرح

هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها

ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:

الوزن:

يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من

بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز

ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي

بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه القصيده

اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع

ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطر على وزن معين

ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي

الوزنين تكون غالباً بقصائد السامري.

القافيه:

يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه

القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين

لكل شطر قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره

ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق

بالتشديد كاللام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:







كل شين غير ربك والعمـللو تزخرف لك مرده للزوال
مايدوم العز عـزالله وجـلفي عدالن مابدا فيه امتيـال
والذي ينقاد بزمـام الامـللاتغبطه في زغتري الهبال
استغفر الله عن كثر الـزللواستعين عنايته في كل حال




ونلاحظ ان الشاعر باشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((اللام الساكنه))

والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال

التشديد اما باشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف واللام))نظراً لان

اللام بالشطر الثاني مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون

حرفين.

وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه

محدوده كالالف والهاء بالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه

فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاً على ذلك

قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:







يابايعن جوخن على غير اهاليهمثل الذي ينزل بقصرن خرابه
لو يدهجه وبل الثريا ويسقيـهويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
ماينبت النوار لو سـال واديـهصبخا وجفجا فن هيارن جنابه
ولد الردي لو طاب لك لاتماشيهيومين والثالث يبين الـردا بـه





ونلاحظ ان قافيه الشطر الاول حرفين ((الياء والهاء))

وقافيه الشطر الثاني ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء))

وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:







يارب عجل بالنظر والعوافـيوافرج لعين قد تدنـا نظرهـا
تسعين ليله ماتهنيـت غافـيكن الحماط بموق عيني جمرها




ونلاحظ ان الشطر الاول والثاني بنيت على ثلاثه حروف

الاول(( الالف والفاء والياء)) والثاني((الراء والهاء والالف))

ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطر الثاني من البيت الاول((نظر))

اضيف اليها الهاء والالف للملكين..

ونلاحظ ايضا ان القافيه يجب ان تختلف بين الشطرين اذ لا يجوز ان يكون

الشطران على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).

وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه

تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين

سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر

الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطر الثاني القافيه محدوده

او ((واقفه)) ((الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.

اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه

الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه

لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين

الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.

وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان

تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثاني فقط مع العلم ان

((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على

عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من

القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه

واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي

حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما

اسلفنا.

ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:

يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:







ترى جرح الهوى ماهو بياويولا يبريه بالطـب المـداوي
يكفيك الخبر مجنـون ليلـىعلى ماجاه من كبر البـلاوي
ومن عزمه ومن قوات باسـهيهوم الدرب لو ماهو بقـاوي






ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطري المطلع بقافيه واحده هي

((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطر الاول والتزم بها

بالشطر الثاني وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده

بالشطر الثاني.

نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:








سقا غيث الحيا مزنن تهامـاعلى قبرن بتلعات الحجازي
يعط ابه البختري والخزامـاوترتع فيه طفلات الجوازي
وغنت راعبيـات الحمامـاعلى ذيك المشاريف النوازي






ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطر

بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطر الاول ((الالف والميم والالف))

والشطر الثاني قافيته((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى

ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان

الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.

ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم

قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه ((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين

مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين

بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه

وكمثال على ذلك:

يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:







رياح الهوى لابدها مـن سكونهـاتصرف بتدبير امرها مـن يكونهـا
لاعرف منها من ضحى الكون منزلفباكر فمن يدرى من ايـار كونهـا
لياهب لك منها ولامـن وذعذعـتفاغنم وغنّم واقض منهـا شطونهـا






ويلاحظ ان الشاعر ربط شطري البيت الاول بقافيه واحده

هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطر الاول من البيت الثاني

وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.

ويلاحظ ان ((الها)) مضافه للكلمه الاصليه.. نموذج اخر:

يقول الشاعر محمد بن لعبون:







هـل الـدار ياعـواد الا منـازلسباريت ياعـواد خافـي رسومهـا
مرابيع (مي) قبـل هـذا وزينـبو(هند) و(ليلى) في مجاري اوسومها
يلوح السنا بهـا كلمـا لاح بـارقعلى كف (مي) من بقايا وشومهـا







ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطر الثاني فقط من كل بيت

كما ذكرنا.

ملاحظه:

لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف

يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه

بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على

اساس ان يكون الشطر الثاني او الاول من البيت الاول من القصيده هو

نفسه الشطر الثاني من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس

بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافيه.

( لقد غيروا هذه النظريه نقاد شاعر المليون فقد اجازوا التكرار بعد البيت السابع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mho0ory.ahlamontada.com
 
أهم أُسس الشعر الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مهوري :: منتدى الخواطر-
انتقل الى: